المواطنون: «مفيش عزومات».. ووجبات غير تقليدية «على أد الإيد»

رمضان2023| المصريون يواجهون الغلاء بحلول مبتكرة.. والترشيد «كلمة السر»

 مستلزمات رمضان
مستلزمات رمضان

كتب : هويدا أحمد - سحر شيبة - محمد عراقى
الجميع ينتظره ويسعد بقدومه.. صلاة المغرب هى اللحظة الفارقة فى ظهوره فتجد كافة الناس يتوحدون فى الطرقات توزيعا لحبات التمر أو كوب من العصير.. موائد الرحمن هى السمة الرئيسية مع قدومه.. التكاتف والألفة هما شعاره الرئيسي.. يتساوى فيه الفقير والغنى فالجميع يسعى لينال الرضا والتقرب من الله.. إنه شهر الفرج ونفحات الخير.. شهر رمضان الذى حل علينا كشهر استثنائى ينتظره الجميع كل عام بفارغ الصبر، إلا أن هذا الشهر يحمل طابعاً خاصاً هذه المرة فالأسعار لا لجام لها.. وما كان يعتاده المصريون من ياميش ومكسرات وغيرها من مكتسبات العصر أصبح لغزاً على الجيوب يصعب الإجابة عليه، ومع عدم وضوح رؤية الأسعار وتغولها يوماً بعد يوم طرح على الواقع عدة أسئلة أبرزها ماذا سيفعل المصريون فى الشهر الفضيل؟!، وهل نشترى الياميش أم سيرفع المواطنون شعار الاستغناء هو الحل، ماذا عن موائد الرحمن وأسعار السلع الأساسية التى أصبحت تقتل الجيوب، وهل ستروض، وكيف سيتعامل معها المواطنون؟

قامت «الأخبار» بجولة بمنطقة باب البحر والأزهر و بمعارض أهلاً رمضان المنتشرة فى أنحاء الجمهورية، رصدنا حركة البيع والشراء، كيف يستعد المصريون لشهر رمضان هذا العام، وهل تم الاستغناء عن بعض السلع ؟، فى البداية تقول نادية عبد المجيد ربة منزل إن هذا العام تم الاستغناء عن زينة رمضان بسبب ارتفاع سعرها هناك أولويات يجب شراؤها مثل السلع الغذائية وياميش رمضان، بسبب ارتفاع الأسعار.

وسيتم إلغاء العزائم المتكررة ونكتفى بعزومة أول يوم فقط، أما عن شراء الياميش هشترى نص الكمية وهكتفى بشراء ربع كيلو من الزبيب والمشمشية والقراصيا ، مشيرة بسبب ارتفاع أسعار البروتين نكتفى بالشربة مع تقليل الكمية والحفاظ على عدم إهدار الطعام .

وفى البداية تقول  سعاد زين، موظفة، إنه من الصعب تدبير ميزانية رمضان خاصة بعد ارتفاع أسعار اللحوم والدواجن، مستلزمات رمضان، وتضيف بسبب هذه الظروف قررت تشترى القليل من الياميش، والأغراض الأساسية كالبلح والزبيب وجوز الهند لأن أسعارها مناسبة.

وتوضح أنها أيضا اتفقت مع أسرتها أنهم هذا العام يشاركون فى إحضار سفرة عزمة أول يوم رمضان، عن العصائر أكدت أنها تكتفى بالمشروبات الطبيعية والبلح باللبن فقط، أما عن المكسرات فقالت إنها للأغنياء فقط سيكون البديل الأساسى للمكسرات، استخدام السودانى المفروم الممزوج بالعسل لحشو الحلويات، يعطى نفس طعم البندق، وبالنسبة للقطائف فيمكن حشوها بالكريم شانتيه والزبيب وجوز الهند.

 

 

 

وتقول وفاء محمد ربة منزل إن الأهالى لا تعرف ماذا ستفعل هذا العام فى رمضان خاصة أن الأسعار يوما بعد يوم تزداد ولا تتوقف وعندما نحاول أن نضع خطة للشهر نصدم بارتفاع الأسعار، مشيرا إلى أن المكسرات هذا العام أصبحت فوق قدرات المواطنين.

ولك أن تعرف أن سعر كيلو الفستق وصل ل 400 جنيه، فى حين وصل سعر كيلو البندق ل 480 جنيها، أما لفة قمر الدين فوصلت ل 75 جنيها.  وتوضح أن الحل هو الاعتماد على المشروبات الباردة الطبيعية مثل الكركديه والتمرهندى والسوبيا، أما عن اللحوم والدواجن فسأقوم بعمل وصفات جديدة بأقل كمية من البروتين المخلوطة بالخضراوات حتى لا أستهلك كمية كبيرة.

وأضافت نفين رامى موظفة أنها تشترى هياكل الدجاج وتسلقها للحصول على شوربة شهية بديل للدواجن، واستخدام اللحمة بكميات أقل من خلال طبخ ربع كيلو لحمة مع أصناف أخرى. موضحة أنه يجب على كل ست مصرية توفيرا فى ميزانية العزومات والصوانى طواجن يمكن تقديم صينية الرقاق باستخدام ربع كيلو صدور دجاج وفرمها مع التوابل للحصول على وجبة مميزة، كذلك استخدام اللحم المفروم مع الخضار بديل للحمة.

 

 

 

وأضافت منى سعيد أن السنوات الماضية كان هناك إهدار للطعام خلال شهر رمضان بسبب رفض الأبناء تناول نفس الطعام يومين ليكون مصيره مقالب القمامة والمخلفات، قالت «أنا فى رمضان هعمل الأكل على قد اليوم فقط وهقلل من البروتين وهكتفى بيوم لحمة ويومين فراخ ويوم سمك».

اقرأ ايضاً | الوحدة الوطنية.. راعي الكنيسة الكاثوليكية يزين المطرانية بزينة رمضان| فيديو